محليات

تعديل وزاري وتحديث لجدول التطعيمات الأساسية للأطفال والحوامل

أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي عن قرار وزاري يتم بموجبه تحديث جدول التطعيمات الأساسية للأطفال بناء على التوصيات الصادرة عن اللجنة الوطنية للخطة العامة للتحصين لمواكبة أفضل الممارسات والتوصيات العلمية في هذا الشأن ضمن جهود وزارة الصحة لحماية صحة الطفل.

وتضمن البيان الصادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، التحديثات الجديدة وهي إعطاء الأطفال طعم Hexavalent بدلا من Pentavalent عند عمر 2 و 4 و 6 و 18 شهرًا و تطعيم الأطفال بطعم MMRV عند عمر سنتين بدلا من الجرعة الثانية لطعمي MMR و Varicella.

وشملت التحديثات كذلك إعطاء طعم Tdap للنساء الحوامل بدلا من طعم Tetanus Toxoid وإعطاء طعم Tdap بدلا من طعم Td بالمدارس عند عمر 10 – 12 سنة وعمر 16-18 سنة وإعطاء طعم DTaP عند عمر ثلاث سنوات ونصف بدلا من من طعم DPT.

فيما بين أنها شملت كذلك إزالة الجرعة المنشطة من طعم OPV عند عمر ثلاث سنوات ونصف وإزالة الجرعة المنشطة من طعم MMR للبنات بالمدارس من عند عمر 10 – 12 سنة.

ولفتت الوزارة من خلال بيانها إن القرار نص على أن تقوم إدارة الصحة العامة بتعميم الإرشادات الفنية الخاصة باستخدام الطعوم المشار إليها بهذا القرار وتعميمها على العاملين في مواقع التطعيم المعنية بتطبيق التحديث الجديد.

 

كما ان القرار نص على أن تقوم إدارة المستودعات الطبية بتوفير الاحتياجات والكميات المطلوبة من الطعوم المشار إليها بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة مع العمل على توفير الاعتمادات المالية المطلوبة بالتنسيق مع قطاع الشؤون المالية بالوزارة.

 

في حين أوضحت الوزارة أن القرار تضمن الجدول الكامل المحدث لتطعيمات الأطفال على أن يطبق بداية من يناير 2025

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى