الرياضيموضوع مميز

خاص برواز: من هو لامين يامال … المراهق الإسباني ذو الأصول المغربية الذي خطف الأضواء

خاص برواز

خطف المراهق صاحب الـ16 ربيعا، لامين يامال، الأنظار والأضواء في آن واحد، خلال مسابقة كأس أمم أوروبا بقميص المنتخب الإسباني، حيث نصب نفسه نجما فوق العادة بمستوياته المميزة وموهبته الفذة.

يامال والأصول الثلاثة

لامين يامال أو الأمين جمال نصراوي إيبانا من مواليد 13 يوليو عام 2007، في إسبلوغيس دي يوبريغات، برشلونة، لأب مغربي وأم من غينيا الاستوائية.

نشأ يامال في جرانوليريس وماتارو. عندما كان يامال في السابعة من عمره، انتقلت عائلته إلى برشلونة حيث انضم إلى أكاديمية شباب نادي برشلونة.

برشلونة وبزوغ النجم

تدرج يامال في صفوف أكاديمية لا ماسيا لنادي برشلونة، وسرعان ما اعتُبر أحد أفضل المواهب في الأكاديمية.

وسُجل بقائمة نادي برشلونة للشباب، وهي فوق فئته العمرية بكثير لموسم 2022–23، اختاره تشافي ليتدرب مع الفريق الأول إلى جانب لاعبين شباب آخرين في أوائل سبتمبر 2022.

ورغم أنه لم يوقع بعد أول عقد احترافي مع النادي، إلا أنه كان يُعتبر من أبرز لاعبي الأكاديمية الذين تركوا انطباعاً كبيراً لدى المدرب.

وشارك يامال في أول مباراة له مع الفريق الأول في 29 أبريل 2023 حيث دخل كبديل لـ غافي في الدقيقة 83 من مباراة انتهت بالفوز 4-0 ضد ريال بيتيس في الدوري الإسباني وأصبح ليس فقط خامس أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإسباني بعمر 15 عامًا و9 أشهر و16 يومًا، ولكنه أيضًا أصغر لاعب يشارك مع الفريق الأول لبرشلونة منذ اللاعب البالغ من العمر 15 عامًا أرماندو ساجي في عام 1922، أي قبل أكثر من قرن.

وفاز يامال بأول لقب له مع برشلونة في 14 مايو 2023 كونه جزءًا من الفريق الذي فاز ببطولة الدوري الإسباني 2022–23.

عقد وشرط مليار يورو

في 2 أكتوبر 2023، قام يامال بتمديد عقده مع برشلونة حتى عام 2026 مع شرط جزائي قدره مليار يورو.

وبعد يومين، بدأ أول مباراة له في دوري الأبطال ضد بورتو ليصبح أصغر لاعب يُختار في التشكيلة الأساسية بعمر 16 عامًا و83 يومًا، لكنه لم يُكمل المباراة بسبب مشاكل في المعدة.

في 8 أكتوبر 2023، سجل لامين هدفه الأول مع الفريق الأول في تعادل 2-2 خارج الديار ضد نادي غرناطة وأصبح أصغر هداف لبرشلونة وأصغر هداف في تاريخ الدوري الإسباني بعمر 16 عامًا و87 يومًا محطمًا الرقمين القياسيين اللذين سجلهما أنسو فاتي وفابريس أولينغا.

وفي 28 أكتوبر من نفس العام، شارك لامين في أول ظهور له في الكلاسيكو كبديل عندما خسر الفريق 2-1 على أرضه ليصبح أصغر لاعب يشارك مع برشلونة في الكلاسيكو منذ أنسو فاتي محطمًا الرقم القياسي الذي سجله فيسينت مارتينيز في عام 1941، وكذلك الرقم القياسي العام الذي سجله رينيه بيتي في عام 1916.

نجم يورو 2024 … بجدارة

بعد الفوز على فرنسا في نصف نهائي كأس أمم أوروبا، أصبح لامين يامال النجم الصاعد في صفوف منتخب إسبانيا أصغر لاعب ينجح في تسجيل هدف في تاريخ البطولة، بعد تسجيله هدف التعادل لبلاده أمام فرنسا، وانتهت بفوز منتخب بلاده 2-1.

وكان يامال نجح في تقديم ثلاث تمريرات حاسمة لزملائه خلال مشواره في البطولة القارية.

وبعمر يبلغ 16 عاما و362 يوما تفوق يامال بأكثر من عام على السويسري يوهان فونالانتين الذي كان يحمل الرقم القياسي لأصغر لاعب نجح في التسجيل في كأس أمم أوروبا بهدفه في شباك فرنسا في يورو 2004 حينما كان يبلغ من العمر 18 عاما و141 يوما.

لماذا اختار إسبانيا على حساب المغرب؟

في مقابلة مع صحيفة “سبورت”، قبل أشهر، سئل لامين عن حقيقة أنه كان عليه الاختيار بين المغرب وإسبانيا، ليرد بإجابة مفاجئة: “هذا النقاش لم يكن متاحا من الأساس، الأمر كله كان يتم تداوله في وسائل الإعلام فقط”.

وأضاف: “لقد كنت دائما واضحا بشأن هذا الأمر ولم تكن هناك أي شكوك. لطالما أردت اللعب لمنتخب إسبانيا ولم أفكر في المغرب”.

وختم لامين يامال: “كنت أرغب في اللعب في بطولة أمم أوروبا وكأس العالم ولم يكن بإمكاني فعل ذلك إلا مع إسبانيا”.

وبالرغم من إقصاء المغرب منتخب إسبانيا، في مونديال 2022 الأخير، إلا أن هذا التألق “لأسود الأطلس” لم يغر يامال، ولم يوجه أفكاره نحو المغرب، فأصر على تمثيل إسبانيا.

قصة الصورة الشهيرة مع ميسي!

التقط المصور خوان مونفورت صورا للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع طفل رضيع خلال فعالية خيرية قبل ما يقرب من 17 عاما، حيث كان يتوقع بأن البرغوث سيصبح نجما في سماء كرة القدم، لكن لم يكن في حسبانه أن الطفل الصغير سيفعل ذلك أيضا.

والطفل الذي انتشرت صوره مع ميسي عام 2007 بسرعة كبيرة، هو لامين يامال، اللاعب الإسباني المعجزة الذي يبلغ عمره الآن 16 عاما وهو أصغر لاعب يسجل لصالح منتخب إسبانيا.

وعادت الصور المنسية منذ عام 2007 إلى الظهور مجددا بعدما نشرها والد يامال على حسابه بموقع إنستغرام الأسبوع الماضي، وكتب “بداية أسطورتين”.

وقال مونفورت، 56 عاما، الذي يعمل مصورا حرا لصالح أسوشيتد برس ومؤسسات أخرى، إن الصورة التقطت في غرفة خلع الملابس في ملعب كامب نو ببرشلونة خريف عام 2007، عندما كان يامال يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط.

والتقط لاعبو برشلونة صورا مع أطفال وعائلاتهم ضمن حملة خيرية سنوية تنظمها صحيفة دياريو سبورت المحلية واليونيسف.

وكان ميسي يبلغ من العمر 20 عاما في ذلك الوقت، ويمتلك موهبة كبيرة، لكن الأمر استغرق عامين قبل أن يترك بصمته كأفضل لاعب في جيله مع برشلونة ومنتخب الأرجنتين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى